logo
قطاعات

مركبة "بوينغ" الفضائية تستعد للانطلاق بعد تأجيلات متتالية

مركبة "بوينغ" الفضائية تستعد للانطلاق بعد تأجيلات متتالية
تاريخ النشر:1 يونيو 2024, 12:11 م
 من المقرر أن تقوم المركبة الفضائية "ستارلاينر" التابعة لشركة "بوينغ" بأول رحلة مأهولة لها إلى محطة الفضاء الدولية، اليوم السبت، وذلك بعد سلسلة من التأخيرات في المهمة التاريخية.

وستنطلق "ستارلاينر" من مجمع الإطلاق الفضائي 41، التابع لمحطة "كيب كانافيرال الفضائية" على متن صاروخ "يونايتد لانش أليانس أتلاس في"، في الساعة 12:25 ظهراً بالتوقيت الشرقي.

وقالت شركة "يونايتد لانش أليانس" في بيان يوم الجمعة، إن التوقعات تظهر فرصة بنسبة 90% لظروف جوية مواتية للإطلاق.

وكتب برنامج الطاقم التجاري التابع لوكالة ناسي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الإثنين، "مرحباً بعودتك" في إشارة إلى عودة رائدي الفضاء "بوتش ويلمور" و"سوني ويليامز" إلى مرفق الإطلاق والهبوط التابع لمركز كينيدي للفضاء، من أجل إجراء الاختبارات اللازمة لطيران الطاقم.

وتم إلغاء محاولة الإطلاق الأولى في 6 مايو الماضي قبل ساعتين من الموعد المقرر للإقلاع، بسبب مخاوف بشأن صمام إطلاق الأكسجين على الصاروخ الناقل للمركبة، وتم تأجيله في المرة الأولى إلى موعد لا يتجاوز 10 مايو.

وبعد ذلك تم تأجيل موعد الإطلاق إلى 17 مايو، ومن ثم تأجيله مرة أخرى إلى 21 مايو للسماح بإجراء اختبارات إضافية، وبعد ذلك قامت وكالة ناسا بتأجيل عملية الإطلاق إلى موعد لا يتجاوز 25 مايو.

وواجهت أول مهمة مأهولة لمركبة "ستارلاينر" عددًا من التأخيرات في السنوات الأخيرة، لذا فإن الإطلاق سيمثل علامة فارقة مهمة لناسا وبوينغ BA وشركائهم. تعد المهمة جزءًا من برنامج الطاقم التجاري التابع لناسا، والذي يتعاون مع صناعة الفضاء الخاصة في الولايات المتحدة لنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية.

وفي عام 2019، قامت مركبة ستارلاينر غير المأهولة بأول رحلة تجريبية لها إلى محطة الفضاء الدولية، ولكن تم إلغاء الالتحام بالمحطة الفضائية بسبب ضبط الساعة بشكل غير صحيح على الكبسولة. ووصلت الرحلة التجريبية الثانية غير المأهولة، Boeing Orbital Flight Test-2، بنجاح إلى مختبر الفضاء المداري وعادت إلى الأرض في عام 2022.

وتم إنشاء شركة يونايتد لانش أليانس كمشروع مشترك بين بوينغ ولوكهيد مارتن في عام 2006. ومنذ ذلك الحين، تم استخدام صواريخ دلتا وأطلس التابعة للشركة لإرسال أكثر من 150 مهمة إلى المدار.

وارتفعت أسهم بوينغ بنسبة 2.2% يوم الجمعة وارتفع سهم لوكهيد مارتن بنسبة 1%.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC