logo
قطاعات

شركات الذكاء الاصطناعي تجمع 20 مليار دولار في 2024 حتى الآن

شركات الذكاء الاصطناعي تجمع 20 مليار دولار في 2024 حتى الآن
موظف يقوم بتجميع روبوتات ذكية داخل أحد المصانع في فوزهو - الصين، يوم 1 أغسطس 2024.المصدر: (أ ف ب)
تاريخ النشر:23 أكتوبر 2024, 07:23 ص

من المتوقع أن يتجاوز تمويل رأس المال الاستثماري للشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي الأرقام القياسية التي حققتها في عام 2023، وفقاً لبيانات صادرة عن «إس آند بي جلوبال ماركت إنتليجنس» (S&P Global Market Intelligence).

وجمعت شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI) أكثر من 20 مليار دولار في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام؛ ما يجعل عام 2024 في طريقه لتجاوز إجمالي التمويل البالغ 22.7 مليار دولار الذي سُجل في عام 2023.

شهد العام الحالي جولات تمويل ضخمة قادتها شركات بارزة مثل «أوبن إيه آي» (OpenAI) و«أنثروبيك» (Anthropic)؛ إذ بلغت قيمة صفقة تمويل شركة «إكس. إيه آي» (X.AI) في الربع الثاني 6 مليارات دولار، في حين جمعت «أوبن إيه آي» بقيادة سام ألتمان 6.6 مليار دولار في الربع الثالث.

ومن المرجح أن يستمر هذا الزخم مع استمرار مفاوضات «أنثروبيك» لجمع مزيد من التمويل، بعد أن جمعت بالفعل 8.8 مليار دولار.

تصاعد المنافسة

تشهد الساحة التنافسية في مجال نماذج الذكاء الاصطناعي الأساسية دخول لاعبين جدد مثل «إكس. إيه آي» التابعة لإيلون ماسك، و«سيف سوبر إنتليجنس» (Safe Superintelligence) بقيادة إيليا سوتسكيفر، حيث جمعت الأخيرة مليار دولار. وفي الولايات المتحدة وأوروبا، يتوفر الآن ما لا يقل عن ستة نماذج أساسية للتنافس، مع توقع دخول المزيد من النماذج إلى السوق قريباً.

ورغم أن بناء نموذج ذكاء اصطناعي أساسي يتطلب استثمارات ضخمة، تواجه الشركات الناشئة منافسة شديدة من عمالقة التكنولوجيا مثل «ألفابت» (Alphabet) و«ميتا» (Meta)، اللتين تتمتعان بموارد مالية هائلة.

وعلى الرغم من الخسائر المالية الكبيرة التي تواجهها بعض هذه الشركات الناشئة، فإن المستثمرين يظلون متفائلين بشأن فرص نمو الإيرادات مع تحول الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى منصة تكنولوجية رائدة في المستقبل.

وكتب المحللان في شركة «ستاندرد آند بورز جلوبال ريتنغز» (Standard & Poor's Global Ratings) أندرو تشانغ وديفيد تسوي في تقرير صدر مؤخراً: «قد تجد خدمات الاستعانة بمصادر خارجية نفسها في منافسة مع الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ وهو ما قد يخفض الطلب على خدمات العملاء القائمة على الإنسان».

فرص التطبيقات الجديدة

تجاوز التمويل الاستثماري للشركات الناشئة في مجال التطبيقات هذا العام بالفعل القيمة المسجلة في 2023، حيث تستفيد هذه الشركات من النماذج الأساسية المتاحة لتحسين بياناتها وتطبيقاتها الخاصة مستهدفة أسواقاً جديدة أو أقل تنافسية. 

ويشكل التخصص العميق أهمية كبيرة للعديد من الشركات الناشئة في مجال طبقة التطبيقات.

وقال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «أبيلا إيه آي» (Appella AI) الناشئة جيمس درايسون لموقع «ماركت إنتليجنس» (Market Intelligence)، إن شركة «أبيلا إيه آي» حولت تركيزها من أدوات المحادثة ذات الذكاء الاصطناعي التي تستهدف إشراك العملاء على نطاق واسع إلى التجارة الإلكترونية للأزياء، بهدف توفير تجارب تسوق مخصصة للغاية للعملاء.

كما تستهدف الشركات الناشئة أيضاً أسواقاً رأسية أخرى، بما في ذلك القطاع القانوني والرعاية الصحية، حيث يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي تحسين الكفاءة في هذه الصناعات شديدة البيروقراطية.

ويشير تقرير صادر عن «إس آند بي جلوبال» إلى أن هذه الشركات تواجه تحديات في استهداف أسواق معينة، حيث تتسارع المنافسة على الموارد والاستثمارات.

ومن المتوقع أن تستمر بعض الشركات في جمع الأموال لمواصلة المنافسة مع عمالقة التكنولوجيا المتواجدين بالفعل في السباق.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC