logo
قطاعات

دبي تنشئ مزارع عمودية وأفقية لزراعة الخضر و الفواكه على مدار العام

دبي تنشئ مزارع عمودية وأفقية لزراعة الخضر و الفواكه على مدار العام
صورة لمزارع البادية الإماراتية في دبي، وهي مزرعة عمودية داخلية تستخدم تقنية الزراعة المائية المبتكرة لزراعة الفواكه والخضروات على مدار العام- 4 أغسطس 2020المصدر: (أ ف ب)
تاريخ النشر:27 أكتوبر 2024, 12:39 م

وقعت مبادرة وادي تكنولوجيا الغذاء اتفاقية شراكة استراتيجية مدتها 27 عاماً مع مزارع بادية، الشركة المتخصصة بمجال التكنولوجيا الزراعية في المنطقة وذلك لإنشاء مزارع عمودية وأفقية لزراعة الفواكه والخضروات المتميزة على مدار العام.

ومبادرة وادي تكنولوجيا الغذاء الحكومية تهدف إلى بناء نظام غذائي مستدام من خلال شراكة بين مجموعة وصل ف إمارة دبي ووزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستطبّق مزارع بادية نماذج زراعة هجينة على قطعة أرض بمساحة 236 ألف قدم مربع، حيث تشمل الزراعة العمودية والأفقية، مع استخدام تقنيات زراعة مستدامة تستهلك كميات مياه أقل بنسبة 90٪ مقارنة بالزراعة التقليدية، كما ستستخدم مصادر الطاقة النظيفة.

وتزرع منتجات بادية في بيئة داخلية خاضعة للرقابة بعناية دون استخدام أي مبيدات حشرية ،مما يضمن أن تكون المنتجات طازجة ومغذية وتلبي أعلى معايير الجودة.

ويمثل مشروع “وادي تكنولوجيا الغذاء” الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، عام 2021 لجعل دولة الإمارات مركزاً عالمياً للحلول الغذائية والزراعية القائمة على التكنولوجيا المتقدمة، ولمضاعفة إنتاج دبي الغذائي ثلاث مرات.

ويركز المشروع على خمسة محاور رئيسية هي الغذاء، والابتكار، والمعرفة، والتكنولوجيا، والاستدامة وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لدولة الإمارات 2051.

ويتضمن وادي تكنولوجيا الغذاء مناطق للإنتاج الزراعي، ومرافق للتخزين والتبريد، ومراكز لوجستية، ومركز للابتكار والبحث والتطوير، وأكاديمية متخصصة، ومتنزه أعمال، وسوق غذائي ومركز زوار، علاوة على مناطق سكنية متكاملة للعاملين.

 

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC