logo
قطاعات

"بي واي دي" الصينية تبني مصنعاً في تركيا بمليار دولار

"بي واي دي" الصينية تبني مصنعاً في تركيا بمليار دولار
معرض بي واي دي في ميلانوالمصدر: رويترز
تاريخ النشر:5 يوليو 2024, 06:54 م

 ذكر مسؤولون أتراك، اليوم الجمعة، أن تركيا ستكشف قريباً عن اتفاقية مع شركة "بي واي دي" الصينية لبناء مصنع بقيمة مليار دولار في غرب البلاد.

وأشار المسؤولون لوكالة "بلومبرغ" إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد يعلن عن الاتفاق يوم الاثنين، خلال احتفال في مقاطعة مانيسا، حيث سيتم بناء المصنع. 

ومن شأن المصنع الجديد أن يحسّن وصول شركة "بي واي دي" إلى الاتحاد الأوروبي؛ لأن تركيا لديها اتفاقية اتحاد جمركي مع الكتلة. 

وهناك أيضاً سوق محلي لخدمته، إذ شكلت السيارات الكهربائية 7.5% من مبيعات السيارات العام الماضي في تركيا، وهي دولة يبلغ عدد سكانها حوالي 90 مليون نسمة.

ويدفع تصاعد التوتر بين الاتحاد الأوروبي والصين، بعد فرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية الصينية تصل إلى 37.6%، كبرى الشركات للبحث عن طرق للتغلب على تلك القيود.  

في سياق متصل، أعلنت تركيا، الجمعة، عقب محادثات بين أردوغان والرئيس الصيني شي جين بينغ، أنها ستتراجع عن خطط أعلنتها قبل نحو شهر لفرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 40% على جميع المركبات القادمة من الصين، مشيرة إلى الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمار. 

قيود أوروبية

فرض الاتحاد الأوروبي رسوماً جمركية تصل إلى 37.6% على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين، وسط ترقب الأسواق، رد الفعل الصيني الغاضب.

ومن المقرر خلال فترة 4 أشهر أن تكون التعريفات مؤقتة، في حين ستستمر المحادثات المكثفة بين الجانبين في ظل تهديد بكين بالانتقام واسع النطاق.

وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إلى أنه جرى تصميم الرسوم المؤقتة التي تتراوح بين 17.4% و37.6% من دون أثر رجعي؛ لتجنب "طوفان من السيارات الكهربائية الرخيصة المصنوعة في الصين بدعم من الدولة"، حسب تصريحات لرويترز.

من جانبها، أكدت السلطات الصينية أنها ستتخذ "كل الإجراءات الضرورية" لحماية مصالحها. ويمكن أن تشمل هذه الرسوم الجمركية الانتقامية الصادرات إلى الصين من منتجات مثل المشروبات الكحولية أو اللحوم.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، أن BYD تواجه رسومًا جمركية بنسبة 17.4%، وجيلي 19.9%، وسايك 37.6%.. وتضاف هذه الرسوم إلى الرسوم الجمركية القياسية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي بنسبة 10% على واردات السيارات.

توسع "بي واي دي"

سعت "بي واي دي" خلال السنوات القليلة الماضية لتصبح العلامة التجارية الأكثر مبيعاً في البلاد، وتعهدت بجلب سياراتها الكهربائية منخفضة السعر إلى أوروبا في السنوات المقبلة، بما في ذلك سيارة "سيغول"  التي يتوقع المسؤولون التنفيذيون بيعها بأقل من 20 ألف يورو (21700 دولا).

وقد افتتحت شركة صناعة السيارات أول مصنع لها في جنوب شرقي آسيا يوم الخميس في تايلاندا. 

كما استحوذت "بي واي دي" أيضاً على مصنع سابق لشركة "فورد موتور" في البرازيل، وتحدد مواقع لمصنع في المكسيك. كما أن أول مصنع سيارات لها في أوروبا، في المجر، قيد الإنشاء.

أدى ذلك لنمو مبيعات "بي واي دي" وتسجيل رقم قياسي بلغ 982747 سيارة في الربع الثاني، بزيادة أكثر من 40% عن العام الماضي. 

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC