logo
قطاعات

شركات روبوتات مدعومة من إنفيديا توفر خدمة توصيل الطعام

شركات روبوتات مدعومة من إنفيديا توفر خدمة توصيل الطعام
شعار «أوبر إيتس» يظهر على هاتف ذكي مع حقيبة توصيل في الخلفية - 2 يناير 2024.المصدر: رويترز
تاريخ النشر:16 أكتوبر 2024, 06:26 م

كشفت شركة «سيرف روبوتيكس»، المتخصصة في الروبوتات الذاتية والمزودة بتقنيات شركة «إنفيديا»، عن تطوير روبوتات توصيل الطعام من الجيل الثالث، التي من المقرر أن تعمل لصالح شركة «أوبر» ضمن قسم «أوبر إيتس» في أوائل عام 2025. 

وتتميز هذه الروبوتات، وفقاً لتقرير لمجلة «بارونز»، بالاعتماد الكامل على الذكاء الاصطناعي، ما يعزز قدراتها في التوصيل في المناطق الحضرية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «سيرف روبوتيكس»، علي كاشاني، إن النماذج الجديدة أسرع، ولديها ساعات عمل أطول، وقدرة أفضل على التنقل، وحمل مزيد من البضائع. 

أخبار ذات صلة

«روبوتاكسي».. تحد حاسم لمستقبل تسلا وإيلون ماسك

«روبوتاكسي».. تحد حاسم لمستقبل تسلا وإيلون ماسك

وأضاف أن تكلفة إنتاجها تقل إلى النصف مقارنة بالنسخ السابقة، ما يمكنها من حمل شحنات أكبر تصل إلى أربع صناديق بيتزا بحجم 16 بوصة.

وحالياً، تعمل الروبوتات من الجيل الثاني للشركة في توصيل الطعام، مع تركيز عملياتها على الساحل الغربي للولايات المتحدة بالتعاون مع شركاء مثل سلسلة متاجر التجزئة «سفن-إليفن».

وفي أغسطس الماضي، أعلنت «سيرف روبوتيكس» عن صفقة لتزويد «أوبر» بـ2000 روبوت في عام 2025، بدءاً من تسليم 250 روبوتاً في الربع الأول.

روبوت توصيل الطعام (Jamie)
روبوت توصيل الطعام (Jamie) المصدر: داو جونز

وعلى عكس نماذج البيع التقليدية، ستحتفظ «سيرف روبوتيكس» بملكية الروبوتات، وستدير عمليات التوصيل كخدمة لصالح «أوبر»، فيما لم يكشف علي كاشاني عن تفاصيل الإيرادات.

وأوضح التقرير أن شركة «ماجنا إنترناشونال»، المتخصصة في قطع غيار السيارات، تصنع هذه الروبوتات، التي تعمل برقائق شركة «إنفيديا» عملاق الرقائق الأميركية المتقدمة، ما يوفر قدرة حوسبة كبيرة. 

وتعتمد الروبوتات على الذكاء الاصطناعي بالكامل، ما يمكّنها من تحسين طرق التواصل وإدارة عمليات التوصيل بشكل ذاتي.

وأفاد التقرير بأن شركة «سيرف روبوتيكس» جذبت استثمارات كبيرة من «إنفيديا» و«أوبر»، بحيث تمتلك الأولى حصة تبلغ نحو 10%، والثانية حصة تبلغ قرابة 14%. 

وتقدر قيمة الشركة السوقية الحالية بنحو 380 مليون دولار، وقد أصبحت شركة عامة من خلال عملية اندماج عكسي مع شركة «باتريشيا أكويزيشن كورب» في أغسطس 2023، وبدأت التداول في بورصة ناسداك في أبريل 2024. 

ومنذ ذلك الحين، ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة تقارب 180%، ما يعكس ثقة المستثمرين المتزايدة في تقنياتها الخاصة بالتوصيل الذاتي.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC