logo
قطاعات

أسعار شحن الحاويات ترتفع إلى أعلى مستوياتها خلال عامين

أسعار شحن الحاويات ترتفع إلى أعلى مستوياتها خلال عامين
سفن حاويات ترسو في محطة "تشيانوان" بميناء "تشينغداو" في الصين المصدر: (أ ف ب)
تاريخ النشر:19 يوليو 2024, 04:18 م

كشفت دراسة نشرتها شركة التأمين والائتمان "أليانز ترايد" أن التوترات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط أدت إلى رفع أسعار شحن الحاويات إلى أعلى مستوى منذ أغسطس 2022.

وأشارت الدراسة إلى أن متوسط أسعار الشحن للحاوية مقاس 40 قدمًا (12 × 2,44 متر)، ارتفع بنسبة121% منذ بداية العام لتبلغ 5901 دولار، وتضاعفت نحو 297% مقارنة بالعام 2023.

أسباب الزيادة

أوضحت خبيرة القطاع في شركة "أليانز ترايد" ماريا لاتوري أن تكاليف النقل المرتفعة لن تنخفض "طالما استمرت التوترات في الشرق الأوسط، خاصة في البحر الأحمر".

ولفتت إلى أن الهجمات التي يشنها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر "هي على الأرجح العوامل الرئيسة المحددة لأسعار الشحن"، بعدما صار يتعين على السفن أن تسلك مسارات أطول بكثير حول أفريقيا.

كما تسببت هجمات الحوثيين في تعطل سلاسل التوريد ومواعيد التسليم، واكتظاظ بعض الموانئ.

علاوة على ذلك، يؤدي تزايد الطلب والتعافي البطيء للتجارة العالمية إلى ارتفاع تكاليف النقل، لكن بحصة تقدّر بنحو 15% فقط من الزيادة الإجمالية، بحسب الدراسة.

في حين، تشهد أسعار النفط، السبب الرئيس لزيادة أسعار الشحن في العام 2022، انخفاضًا شديدًا.

واعتبرت أليانز ترايد أن شركات نقل الحاويات هي المستفيدة من هذه الزيادة في أسعار الشحن.

وتعد الشركات الأوروبية التي تعتمد بشكل كبير على آسيا في وارداتها، أكثر عرضة للاضطرابات في نقاط الاختناق الرئيسة مثل البحر الأحمر"، وفق ما أوضحت لا توري.

وأضافت الخبيرة أن العديد من الشركات الأوروبية خفضت مخزوناتها خلال 2023، و"تشعر الآن بالقلق بشأن إمداداتها في النصف الثاني من العام، مع توقع ارتفاع الطلب".

ومع زيادة الأحجام بنسبة 3.6% هذا العام، من المتوقع أن تعوض التجارة العالمية خسائر العام السابق 0.7%.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC